التعامل مع العادات السلبية لدي الموظفين
صفحة 1 من اصل 1
التعامل مع العادات السلبية لدي الموظفين
لكل عادة سياق بيئي تنمو فيه حتى إذا خرجت عنه انقرضت واضمحلت وضمرت فهناك نوعان من العوامل التي تؤثر في تكوين العادات:
عوامل داخلية خاصة بالفرد نفسه وقدر معرفته
عوامل خارجية خاصة بالبيئة التي يعيش فيها الفرد وبردود فعل الآخرين على سلوكه
" العادات السلبية تجد عشرين مخرج إذا سد دونها منفذ واحد "
الوسائل التقليدية للتعامل مع العادات السلبية
أ- الشجب: هو استهجان لأحد التصرفات التي تصدر عن الفرد مع التلويح بالعقاب وعادة يكون غير مصحوب بأي ألم فهو في العادة لا يحقق نتائج جوهرية وقد يضر ببيئة العمل فيملؤها بمشاعر الضغينة.
ب- العقاب: وهو يفرض بعض الألم على صاحب التصرف السلبي بغرض تقليل معدل التصرف السلبي ولكن قد يثير رغبته في الانتقام وهذا مما يسبب في شحن بيئة العمل بمشاعر الضغينة.
ت- الغرامة: وهي تكلف صاحب التصرف السلبي مادياً ويجب الحرص على أن تكون الغرامة مناسبة لتصرف الفرد.
" المصدر الأول لتراكم العادات السلبية والإحباط وعدم رضا الأفراد في العمل هو غياب الحوافز المعنوية والمادية من بيئة العمل "
كيف يمكن تغيير العادات ؟
العادات هي أفعال وتصرفات سبق أن قام بها الفرد فحصل على نتيجة إيجابية وتعزيز من الآخرين ولذلك تعود عليها وواظب على إتيانها حتى أصبحت طبيعة مكتسبة فيه بفعل التكرار وأصبح يفعلها بشكل تلقائي دون تفكير في عواقبها... وأصبحت قوة هي قوة العادات التي تستند إلى الماضي.... ولكن هناك قوة أخرى تستند إلى الحاضر هي قوة التعلم التي تستطيع عن طريقها تغيير عادات العاملين.
في كل كلمة وكل فعل يصدر عنك يومياً أنت تعلم موظفيك أشياء جديدة فأنت أيها المدير تخضع العاملين لديك كل يوم لقوة التعلم دون أن تدري... فعليك أن تعزز السلوك الإيجابي أي تعزز السلوك المرغوب وتتجاهل منهم كل ماعدا ذلك.
التعزيز الإيجابي
هو مكافأة عن فعل ما ينتج عنها تكرار هذا الفعل مرات ومرات حتى يصبح عادة تلقائية لدى الموظف ولدى كل إنسان بحيث يبدأ
بتكرار الفعل دون أن يفكر في الحصول على المكافأة في كل مرة. ويعمل التعزيز الإيجابي على تأصيل عادات جديدة لدى الموظفين عن طريق تعليمهم أن هذه العادات تتم مكافأتها واستحسانها من جانب الإدارة وذلك بمراعاة المبادىء الستة التالية:
1. هناك أشكال مختلفة من التعزيز الإيجابي تلائم كل حالة على حدة.
2. التعزيز الإيجابي لا يضع شروطاً أو حدود لما يمكن تحقيقه.
3. يجب أن يقترن التعزيز الإيجابي بالفعل المراد تشجيعه بشكل مباشر وفوري و إلا فقد تأثيره.
4. التعزيز الإيجابي يزيد من ثقة الموظفين بأنفسهم وإمكانية الاعتماد عليهم لكن بشرط أن تتم المكافأة والتعزيز مقابل فعل حقيقي وإنجاز فعلي حققه الموظف.
5. التعزيز الإيجابي يرفع الروح المعنوية ويزيد الثقة بالنفس.
6. المبادىء السابقة عالمية ولا تفرق بين الأجناس والألوان سواء كنت تعمل في القطب الشمالي أو الصحراء.
تحديد وسيلة التعزيز الإيجابي الملائمة
قبل أن تعزز الفرد الذي ترغب في تشجيعه على اكتساب عادات إيجابية عليك معرفة وسائل التعزيز الإيجابية التي قد تصلح لحفزه و ما هي الوسائل التي قد تضر بذلك وذلك عن طريق معرفة ( المناسبات الشخصية الخاصة به – كيف يمضي وقت الفراغ – اهتماماته الشخصية – الأدوات والوسائل التي تنقصه للممارسة وظيفته بشكل أكثر فاعلية – وسائل تحسين المكانة الاجتماعية للموظف في بيئة العمل أي بشكل عام أن تتفهم الجاني الشخصي للموظف وخاصة ما يرتبط بحياته العملية مع الحذر الشديد في التطفل على الحياة الشخصية الخاصة للموظف أو التي يرغب في عدم مشاركة الآخرين لها ).
" امنح الفرد فرصة ليفاخر بإنجازاته أمامك وتعتبر الحوارات المفتوحة مع الموظفين نوعا من التعزيز الإيجابي "
في أحد البحوث الميدانية وجد أن المدارس التي تحقق نتائج ممتازة هي التي يحصل فيها التلاميذ على تعزيز إيجابي أكثر من المدارس الأخرى أما المدارس التي تطبق الإجراءات الصارمة والعقوبات المشددة فتقع في ذيل قائمة المدارس المتميزة.
خطوات تغيير العادات
حدد الإجراءات والسلوكيات التي تريدها وركز على التصرفات الإيجابية فيهم ووجههم إلى :
1) استشارة الموظفين والأخذ برأيهم.
2) إشراكهم في صناعة القرارات الداخلية الخاصة بتوزيع العمل.
3) وضع خطة لحفزهم ومكافأتهم على الأداء المتميز.
قس ما تم إنجازه.
حول النتائج إلى تغذية مرتدة عن طريق نشرها أمام الجميع ومناقشتهم حولها وكيفية تحسين النتائج .
إذا كنت سريع الغضب وترى أن الانتقاد والتعزيز السلبي أسهل من التعزيز الايجابي طبق القاعدة التالية " أمنح موظفيك أكثر مما تعتقد أنهم يستحقون ".
لا تتظاهر بما ليس فيك فإذا كنت معروفاً بالشدة فكن معروفاً بالصبر ولا تصف الآخرين بما ليس فيهم.
لا تبالغ في التعزيز الإيجابي ( المكافآت أو التمجيد ).
لا تحول التعزيز الإيجابي إلى عقاب ( زيادة المهام ).
لا تفترض أن موظفيك يعلمون أنك تقدرهم بل ذكرهم بذلك باستمرار.
"أفضل طريقة لتقليل السلبية في العمل هي في تحويل الناس لعاداتهم السلبية إلى عادات إيجابية"
إذا أردت
تغيير عادات الآخرين غير سلوكك أولاً من الآن فصاعداً سوف تحتاج إلى زيادة معدلات التعزيز واختيار التوقيت المناسب له . وقد أثبتت التجارب في المدارس والشركات أن المنظمات المتميزة في الحالتين هي التي قدمت من التعزيز الإيجابي أربعة أضعاف ما قدمته من العقاب فحاول أن تكون 80% من تصرفاتك إيجابية ومعززة مقابل 20% عقابية وجزائية . وفي بيئة العمل فإن التعزيز الإيجابي عندما يبدأ ينتشر ولا يتوقف وهو قوي ومعدي وفعال وسبحان الله مغير الأحوال .
كم من الوقت يستغرق تحويل العادات السلبية المتعلقة بالعمل إلى عادات إيجابية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من الممكن تغيير العادات السلبية خلال أسبوع ، والعادات الصعبة تستغرق على الأقل ثلاثة أسابيع حيث يتحول من خلاله نمط الشخص إلى الإيجابية والمهم أن يدرك الفرد عاداته السلبية أو تقدم له بالتغذية الإسترجاعية .
مواضيع مماثلة
» تغيير عادات الموظفين
» التعامل مع مراحل النمو
» فنيات التعامل مع الضغوط النفسية
» مهارة الاخصائي في التعامل مع الجماعات
» التعامل مع مراحل النمو
» فنيات التعامل مع الضغوط النفسية
» مهارة الاخصائي في التعامل مع الجماعات
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى