تغيير عادات الموظفين
صفحة 1 من اصل 1
تغيير عادات الموظفين
" كل منا يرى أن أكثر شيء في العالم يحتاج لتغيير هو عادات الآخرين "
عندما نتأمل المصدر الحقيقي للمشكلات في بيئة العمل سنجدها تتلخص في أن كل موظف لا يؤدي ما هو مطلوب منه بالشكل المتوقع وعندما نسأل عن السبب فإننا نحصل في الغالب على واحد من تفسيرين:
أن هؤلاء العاملين جبلوا على هذا التصرف بهذه الطريقة السلبية بسبب بيئة الكسل والإهمال التي نشأوا فيها.
أن هذه العادات السلبية تنبع من العقل الباطن ولذلك لا يمكن تغييرها بدون التحليل النفسي.
هذه هي التفسيرات التقليدية التي يطرحها علماء السلوك لكن المسألة ربما تكون أبسط من ذلك " فالعادات السلبية تمكنت من العاملين بفعل الزمن ولابد للتخلص منها من إحلال عادات إيجابية محلها " فهل يمكننا فعلا القيام بذلك ؟
معوقات التغيير
هناك بعض الأسباب التي تحجمنا عن محاولة تغيير عادات الآخرين
أ- اعتقادنا أنه لا يمكن تغيير شخصيات الناس .
ب- " الشخصية هي مجموعة من العادات التي تكون سلوكاً يميز شخص ما فإذا ما غيرت السلوك فإنك تغير العادات وهذا بدوره يغير الشخصية ومن يتخلص من سلسلة من العادات السلبية يتحول من شخصية سلبية إلى شخصية إيجابية "
ت- اعتقادنا أننا لكي نغير عادة لدى شخص ما عليه أن يتعاون معنا طائعاً ويوافقنا على ذلك ولو كان هذا صحيحاً لما اكتسب الإنسان عادة سيئة أصلاً. الحقيقة أن كل الناس يتغيرون في كل وقت دون أن يشعروا بذلك.
ث- اعتقادنا أن تغييرنا لعادات الآخرين يعني أننا نتحكم فيهم " لكن الحقيقة أننا نتحكم في الآخرين بقصد أو بدون قصد فعندما ننادي على شخص ما فإنه يتوقف عن العمل فإذا تجاهلنا ولم يرد فهو سيتحكم بنا ويجبرنا على مناداته للمرة الثانية " ولا يتحول التحكم إلى مشكلة إلا إذا استخدمناه بطريقة غير مشروعة أو غير أخلاقية وفي غير مصلحة الآخر أما عندما نستخدمه في التطوير لا في التدمير فإننا نساعد الآخرين ولا نتحكم فيهم.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى