مهارة الاخصائي في التعامل مع الجماعات
صفحة 1 من اصل 1
مهارة الاخصائي في التعامل مع الجماعات
طريقة العمل مع الجماعات من المقرارت التي احببتدراستها جدا حيث استفدت منها الشي الكثير لذلك سوف اطلعكم بقدر الامكان على بعضالاشياء التي اضافت الشيء الكثير أثناء دراستي للمقرر ...
وهي المهارات الخاصةباخصائي طريقة العمل مع الجماعات
يوجد العديد من المهارات الخاصة بأخصائي طريقةالعمل مع الجماعات من اجل تدخله المهني مع الجماعة حيث أن هناك ثلاثة مهارات رئيسيهوهي: المهارة في التفكير لصالح الجماعة أو للجماعة,تدعيم التماسك فيالجماعة,المهارة في التعامل مع الجماعة ككل.
وأيضا هناك مهارات متعلقة بتكوينالجماعة وهي : المهارة في اختيار نماذج الاتصال المناسبة للعمل مع الجماعة ،المهارةفي تسجيل ماحققته الجماعة، والمهارة في وضع المعايير للجماعة والإعلان عنها،المهارة في الاستماع الجيد لأعضاء الجماعة مع الفهم الجيد لهم.
أولا: وفيما يتعلق بالمهارات الاساسيه وهي:
1- المهارة في التفكير لصالح الجماعةأو للجماعة:
يعني أن يملك الأخصائي إدراكا وفهما لمفاهيم الجماعة وهذه المهارةقد تكون مهارة إدراكية وتعتمد على مفاهيم الجماعة كالديناميكية والتماسك وهذهالمفاهيم تعتبر القاعدة الاساسيه لرؤية كل الذي تمر به الجماعة ..
الأخصائيالاجتماعي يستخدم التفكير الأكثر عمقاً من اجل فهم الظواهر التي تمر بها الجماعة معضرورة فهم بعض المفاهيم الخاصة بالجماعة مثل : الحجم ،الأدوار، المعايير، تكوينالجماعة ،نماذج الاتصال ،القيادة ،التجانس، التماسك ومراحل نمو الجماعة.
2- المهارة في تدعيم التماسك:
المصطلحات المستخدمة في الجماعة تستطيع أن تدعمالتماسك وحينما يتحدث الأخصائي بلفظ (نحن) ولا يقول أبدا (أنا ) لأن هذا اللفظيجعلهم أكثر توحداً لذلك يجب على الأخصائي الاجتماعي أن يساعد الجماعة على تحقيقهذا الاتحاد لأنه من شانه أن يساعد في نمو الجماعة وتحقيق وظيفتها ..
وأيضا يجبعلى الأخصائي توعية الأعضاء أنهم مجتمعون لإنجاز هدف واحد وأنهم ليسوا منعزلون عنبعضهم البعض.
3- المهارة في النظر إلى الجماعة ككل أو إجماليا:
يتمثل ذلك فياعتناق الأخصائي النظرة الشمولية لكل أعضاء الجماعة حتى يستطيع أن يملك اتصال بصريمع جميع الأعضاء ،ويجب على الأخصائي أن يوجه الإيماءات والإشارات المختلفة لجميعالأعضاء في الجماعة حتى يفهم أعضاء الجماعة انه يهتم بالجماعة ككل وليس بفرد فيهاأو اثنين وهذه المهارة تتطلب من الأخصائي مهارات في الاتصال الحسي والإدراكي بينالأشخاص بعضهم وبعض...
ثانياً: المهارات المتعلقة بتكوينالجماعة:
1- المهارة في الاختيار المدروس لنماذج الاتصال في الجماعة:
وهيتعني الحكم على شكل الاتصال داخل الجماعة وشكل الاتصال يجب أن يكون متفقاً مع أهدافالجماعة وحجمها ومراحل تطورها .
2- المهارة في ذكر ماحققته الجماعة :
وفيهايقوم الأخصائي الاجتماعي بتلخيص انجازات الجماعة وتقدمها وهذا الملخص يعرض لفظياًمن الأخصائي وربما يشمل الأعمال التي تم انجازها من قبل الجماعة أو الأفكار أوالانفعالات الخاصة بأعضاء الجماعة وأخصائي العمل مع الجماعات ينبغي أن يجذب انتباهالأعضاء على الأشياء التي تطورت في الجماعة وهذا يعطي الطاقة للجماعه للعمل بقوةلكي يصلا إلى النهاية بشكل متقدم ..
والأخصائي يستطيع أن يقرر بشكل متكرر فينهاية كل مرحلة تقدمات الجماعة وانجازاتها وهذا يساعد الجماعة في تقييم نفسها دائماوهذا يكون أكثر ايجابيا للتقدم المستمر في الجماعة...
3- صيانة تاريخ وتواصلالجماعة :
وذلك بثلاثة طرق مختلفة وهي : تذكير الجماعة بخبراتها السابقةالايجابية والسلبية ،عمل علاقة بين المرحلة الحالية والمرحلة ألسابقه، مساعدةالجماعة في تنمية وتطوير خبراتها السابقة.
4- إعلان المعايير والاستماع الجيدلأعضاء الجماعة :
وهي ضرورية من اجل ضمان استقرار الجماعة وهناك اثني عشرةمهارة أساسيه لأخصائي طريقة العمل مع الجماعات وهي على النحو التالي:
المهارةvفي الاستماع للآخرين مع الفهم لهم جيداً
المهارة في اختيار المعلومات وجمعvالحقائق المناسبة لتهيئة التاريخ الاجتماعي
المهارة في خلق وصيانة علاقاتvالمساعدة المهنية واستخدام الذات في العلاقات المهنية
المهارة في ملاحظةvوتفسير السلوك اللفظي وغير اللفظي وفي استخدام المعرفة ومناهج وطرق التشخيص لفهمالشخصية
المهارة في استخدام جهود وقدرات العملاء في حل مشكلاتهمv
المهارةvفي مناقشة الأمور الحساسة .
المهارة في خلق حلول جديدة لاحتياجات العملاءv
vالمهارة في تحديد الحاجة لإنهاء العلاقات المهنية وطرق إنشائها
المهارة فيvتفسير نتائج الدراسات البحثية والكتابات المهنية
المهارة في التوسط والتفاوضvبين الأطراف المتنازعة
المهارة في تفسير وتوصيل الحاجات الاجتماعية للمصادرvوالمؤسسات المسؤولة.
المهارة في إيجاد علاقات بين منظمات الخدمات.v
خدمة الجماعة في المجال المدرسي
المدرسة
هي مؤسسة تعليمية ذات وظيفةاجتماعية تتحمل العبء الأكبر في التنشئة الاجتماعية السليمة ، وظيفتها إعداد الطالبللنمو الاجتاعي عن طريق تعديل سلوكه واكسابه القيم والاتجاهات والمهارات التي تساعدعلى التكيف الاجتماعي.
خدمة الجماعة
هي طريقة من طرق الخدمةالاجتماعية تهدف إلى مساعدة المؤسسة لكي تصل إلى اغراضها واهدافها اثناء مساعدةأعضاء الجماعة للوصول الى الاهداف الاجتماعية.
أهداف خدمة الجماعة فيالمجال المدرسي
1- مساعدة الطلاب على النضج وتنمية شخصايتهم ومقابلةاحتياجاتهم وزيادة تكيفهم مع انفسهم وتنمية مسئولياتهم تجاه مجتمعهم المدرسيوالمجتمع الخارجي.
2- إتاحة الفرصة للطلاب لاكتساب المهارات المختلفة التيتزيد من قدرتهم الإنتاجية وتنمية قدراتهم الابتكارية.
3- إتاحة الفرصةللطلاب لممارسة الحياة الديمقراطية ويتم ذلك عن طريق الممارسة الفعلية تحت إشرافالاخصائي الاجتماعي.
4- مساعدة الطلاب كأفراد والجماعات المدرسية على تعديلوتغيير اتجاهاتهم.
5- إتاحة الفرصة للطلاب لتنمية قدراتهم على الاشتراك معالغير عن طريق إسهام الطلاب واشتراكهم مع الآخرين في كل ما يتعلق بهم من أمور فياثناء حياتهم الجماعية.
6- مساعدة الطلاب على احترام الفروق الفرديةلزملائهم كأفراد والتخلي عن صفتي التحيّز والتحامل واحترام الافراد والجماعات بغضالنظر عن معتقداتهم واجناسهم.
7- غرس القيم الاجتماعية كالعدل والصدقوالامانه ومراعاة آداب السلوك والقواعد العامة.
8- تنمية قدرات الطلاب علىالقيادة والتبعية.
9- مساعدة الطلاب على التمسك بحقوقهم والمطالبة بها دونتردد أو خوف وأداء واجباتهم والقيام بمسئولياتهم عن رغبة ذاتية .
10 استغلالوقت فراغ الطلاب والجماعات الاجتماعية المدرسية واستثماره بما يعود عليهم وعلىالمجتمع الذي يعيشون فيه بالنفع.
11- تأهيل الطلاب واعدادهم للحياة وذلك عنطريق مساعدتهم للسير قدما الى الامام ومواجهة الصعاب ومحاولة حل مشاكلهمبأنفسهم.
دور الاخصائي الاجتماعي في مجال العمل مع الجماعاتالمدرسية
"حدد القرار الوزاري الخاص باختصاصات وواجبات الاخصائي الاجتماعيللعمل على تشكيل الجماعات الاجتماعية بالشكل الذي يتلاءم مع طبيعة المرحلةالتعليمية لتلبية احتياجات الطلاب ومساعدتهم على التوافق وتحمل المسئولية وإعدادهمللحياة الاجتماعية السليمة في إطار دورة كرائد لتلك الجماعات وعليه استثمارالجماعات المدرسية في تنمية شخصية الطالب ".
وبتحليل هذا الدور المهنيالمتوقع من الاخصائي الاجتماعي سنجد ما يلي
1- يجب أن تتلاءم الجماعاتالاجتماعية التي يشكلها الاخصائي الاجتماعي مع طبيعة المرحلة التعليمية ويتطلب ذلكتحديد خصائص واحتياجات المرحلة التعليمية .
2- يجب أن تلبي هذه الجماعاتاحتياجات الطلاب وان يساعدهم الاخصائي الاجتماعي عن طريق إثارة مالديهم من قدراتواستعدادات واستثمارها من خلال برامج وأنشطة الجماعة ليتمكنوا من التوافق وتحملالمسئولية وذلك لإعدادهم للحياة الاجتماعية السليمة.
3- من الضروري ان يكونالاخصائي الاجتماعي على فهم ووعي لدورة كرائد للجماعة.
4- يجب ان يكون الاخصائيالاجتماعي ملما بالامكانيات المتاحة بالمدرسة لاستثمارها في تنشيط الحياةالاجتماعية.
5- استثمار الجماعات المدرسية في تنمية شخصية الطالب وذلك منخلال توزيع الأدوار التي تناسب القدرات والإستعدادات وتتفق مع الميول والرغباتوتسهم في تحقيق أهداف الجماعة.
بعض أنواع الجماعات المدرسية
- جماعات الخدمة الاجتماعية
- جماعة النظام
- جماعة النظافة
- جماعةالشرطة
- جماعة خدمة البيئة
-جماعات الفصل
-جماعات النشاط
- جماعاتالبحوث الاجتماعية
- النادي المدرسي المسائي
- النادي المدرسيالصباحي
كيفية تكوين الجماعة الاجتماعية المدرسية
أولا : المرحلةالتمهيدية
1- إثارة المجتمع المدرسي حول فكرة تشكيل الجماعة الاجتماعيةبإستخدام الإذاعة المدرسية والملصقات الإعلانية داخل الفصول وخارجها.
2- بحثالامكانيات اللازمة لتحقيق الاهداف التي تحتاجها الجماعة.
3- الإعلان عن الجماعةباستخدام الوسائل السابقة.
ثانياً : مرحلة التكوين
1- استقبالوتسجيل الطلاب الراغبين في الانظمام للجماعة.
2- استقطاب الطلاب المستهدفينبترغيبهم في الانظمام الى الجماعة. (بدون إلزام لهم ).
3- تحديد وشرح أهدافوأسلوب عمل الجماعة للأعضاء.
4- تحديد الأدوار والوظائف للأعضاء.
5- تحديدالمراكز من خلال عمليات انتخابية.
ثالثاً : مرحلة التخطيط
1- وضعبرنامج الجماعة وفق الاهداف المحددة بمشاركة الأعضاء.
2- توزيع الأدوار علىالأعضاء طبقا للاستعداد والميول والقدرات.
3- حصر الامكانيات وتحديد الادواتوالوسائل اللازمة لتنفيذ البرامج.
رابعاً : مرحلة التنفيذ
1- بدءتنفيذ الاعضاء للأدوار كلٍ فيما يخص بتوجيه رائد الجماعة.
2- تحقيق الدينامكيةالتي تخدم البرامج وتحقق الهدف داخل الجماعة.
3- توجيه التفاعل بصورةايجابية.
4- استمرار التسجيل من قبل الرائد مع بيان التفاعلات.خامساً : مرحلة النمو والنضج
1- الاتجاه بالادوار نحو الهدف.
2- قياس نمو الجماعةوكل عضو فيها من خلال الحضور والقدرة على تنفيذ الدور ومدى تغير نمطالسلوك.
سادساً : مرحلة إنهاء الجماعة
وتأتي في نهاية الزمن المحددلتنفيذ البرنامج بعد مرحلة التقييم والمتابعة.
مقومات نجاح الجماعةالاجتماعية
يعتمد نجاح الجماعة على الجوانب التالية :
1- الاعضاء : رغبة الاعضاء بالانظمام للجماعة .
2- الرائد : له دور اساسي حيثيعتمد على صفاته الشخصية ومظهره العام وأسلوبه في الحياة وخبراته والطريقة التييتبعها في ريادة الجماعة.
3- البرنامج : وهي الأداة التي تحقق أهداف الجماعةباختلاف المؤسسة ونوع الجماعة.
4- تنظيم الجماعة : يجب ان يكون للجماعة نظاميساعدها على تحقيق أهدافها كمجلس إدارة ولجان تنفيذ.
التسجيل في خدمةالجماعة بالمجال المدرسي
التسجيل هو تدوين المعلومات والحقائق اللفضيةوالرقمية لحفظ المادة .
السجلات المستخدمة
سجل الخدمة الاجتماعية : ويشمل على أسم الجماعة وأسماء الاعضاء وخطة الجماعة وإجتماعات الجماعة.
2- سجلات الجماعة الاجتماعية (غير إلزامية): وتشمل مايلي :
أ- سجل العضوية يسجلفيها أسماء طلاب الجماعة وتاريخ إنظمامهم وبياناتهم الأولية ومراكزهم داخلالجماعة.
ب- سجل محاضر الاجتماعات تسجل محاضر الاجتماعات الخاصةبالجماعة.
ج- سجل البرامج والأنشطة يسجل اسم البرنامج ، مكان التنفيذ ، وقتالتنفيذ، بيان المشاركين وأدوارهم والإمكانيات والوسائل ،إيجابيات وسلبياتالبرنامج.
__________________
مواضيع مماثلة
» دور الاخصائي الاجتماعي
» التعامل مع مراحل النمو
» التعامل مع العادات السلبية لدي الموظفين
» فنيات التعامل مع الضغوط النفسية
» التعامل مع مراحل النمو
» التعامل مع العادات السلبية لدي الموظفين
» فنيات التعامل مع الضغوط النفسية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى