الخطة القومية للتعليم قبل الجامعي «2014 - 2030»
صفحة 1 من اصل 1
الخطة القومية للتعليم قبل الجامعي «2014 - 2030»
«الرئاسة» تطلق الخطة القومية للتعليم قبل الجامعي «2014 - 2030»
أطلق الدكتور عصام حجي، المستشار العلمي لرئيس الجمهورية، بالاشتراك مع الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، الاثنين، الخطة القومية لتطوير التعليم ما قبل الجامعي «2014 - 2030» تحت عنوان «معا نستطيع - تقديم تعليم جيد لكل طفل»، تمهيدًا لطرحها من جانب مؤسسة الرئاسة للحوار المجتمعي.
تتضمن الخطة العديد من النقاط باعتبار التعليم المشروع القومي لمصر، وتبدأ من العام الجاري 2014، وتستمر حتى عام 2030، حيث أكدت أنه «لا يوجد ما هو أكثر واقعية وتأثيرًا من التعليم، وأن جودة المدارس تؤثر على كل جانب من جوانب حياة الأطفال والتلاميذ، وتشكل مصيرهم وتحدد قدرة المجتمع على الإبداع والنمو الاقتصادي».
وأشارت الخطة إلى أن أي طموح لتنمية حقيقية في مصر يتطلب إصلاحًا لنظام التعليم، ولا بد أن تكون لهذا الأمر أولوية أولى ليس للتربويين فقط، ولكن أيضًا للقادة السياسيين، والمفكرين، وأولياء الأمور، وكل طوائف المجتمع.
كما تضمنت الخطة رؤية المشكلات القائمة، وترتيب القضايا الملحة وفق أولوياتها، ثم التوصل إلى مجموعة من القضايا المستخلصة، ووضع تصور لمواجهتها وتحديد متطلبات السنوات القادمة.
ترتكز المخرجات الرئيسة للخطة المرحلية الأولى على:
- مقعد لكل طفل في كل مرحلة من مراحل التعليم
- لن توجد قرية دون تعليم مجتمعي
- مناهج مطورة لجميع مراحل التعليم العام والفني
- تنمية مهنية لكل معلم وكادر تربوي وإداري
- عناصر تكنولوجيا المعلومات والاتصال بكل مدرسة في كل مرحلة من مراحل التعليم العام والفني
- «تابلت» في يد كل طالب في المرحلة الثانوية بشقيها العام والفني
- تغذية مدرسية لجميع تلاميذ التعليم الأساسي
- منظومة مطورة للتأمين الصحي
- مدرسة فنية في كل مصنع.. ومصنع في كل مدرسة فنية
- مراكز مصادر لذوي الإعاقة بكل إدارة
- مدارس للمتفوقين بكل محافظة
- نظام معياري مميكن للتقويم
وبالنسبة للاستراتيجيات الحاكمة والمواجهة لأنشطة الخطة فتتضمن:
- إتاحة الفرص المتكاملة لاستيعاب وتعليم جميع الأطفال من عمر «5 إلى 18»
- التوصل إلى معالجات غير تقليدية لمواجهة القصور الشديد في كفاية المباني والتجهيزات المدرسية
- التركيز على المدرسة الابتدائية بما يؤهلها أن تكون قاعدة قوية للمراحل الأعلى
- تطوير المناهج بما يحقق ترسيخ الانتماء الوطني المصري، والحفاظ على الهوية
- إكساب المتعلم الكفايات الأساسية لمجتمع المعرفة
- الأخذ بالمناهج العالمية غير المحملة ثقافيًا مثل الرياضيات والعلوم واللغات والجغرافيا
- مواجهة قضايا التقييم والامتحانات وصولًا إلى نظم تعيد التعليم إلى طبيعته ووظيفته الأساسية
- التوصل إلى الصيغ التكنولوجية الأكثر فاعلية في عرض المعرفة المستهدفة وتداولها بين الطلاب والمعلمين، ومن يرغب من أبناء المجتمع
- بنية محدثة لتخصصات التعليم الفني والتدريب المهني
- التركيز على بناء الشخصية أكثر من الاستيعاب وحفظ المعلومات
- إعادة الاعتبار للأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية في مختلف مراحل التعليم
- توفير بيئة مدرسية جاذبة ومنضبطة وآمنة وخالية من ال*** والسلوكيات غير المرغوب فيها
- تطوير بيئة التعليم وتزويدها بالتقنيات المطلوبة لتحسين التعليم
- تحقيق ميزات تنافسية على المستويات الإقليمية والعالمية في مجالات العلوم والرياضيات وعلوم وفنون الاتصال
- التنمية المهنية الشاملة والمستدامة المخططة للمعلمين
- إعادة هندسة النظام التعليمي ليحقق الفاعلية والانسيابية بين عناصره وحلقاته
- التوجه نحو نظام تعليمي متوازن بين المركزية واللا مركزية
- توفير مستلزمات تنفيذ الخطة، وتدبير متطلبات التمويل اللازمة، لتحقيق برامجها ومشروعاتها
- تطوير منظومة واستراتيجيات العمل في المراكز والهيئات الداعمة لوزارة التربية والتعليم
- التأكيد على المشاركة الفاعلة للأسرة والدعم المجتمعي
- تحديث منظومة التشريعات التعليمية وذات الصلة والمؤثرة فيها
- إعداد كل الطلاب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي والحياة المهنية
- دعم وتعزيز قدرة نظام التعليم على مواصلة التحسن
الركائز الرئيسية للخطة
الإتاحة والجودة وإدارة النظام التعليمي:
- البرامج الرئيسية والمتقاطعة للخطة
أولأ: البرامج الرئيسة:
برنامج رياض الأطفال
برنامج التعليم الأساسي، ويتضمن برنامج المرحلة الابتدائية والإعدادية
برنامج المرحلة الثانوية، ويتضمن برنامج الثانوي العام وبرنامج الثانوي الفني
برنامج التعليم المجتمعي
برنامج التربية الخاصة، ويتضمن برنامج الدمج، ورعاية ذوي الإعاقة، وبرنامج رعاية المتفوقين والموهوبين
برنامج تطوير البنية المؤسسية لمنظومة قطاع التعليم قبل الجامعي في إطار مركزي- لا مركزي، ويتضمن:
برنامج تعديل البيئة التشريعية وهيكلة قطاع التعليم
برنامج تنمية نظم المعلومات التربوية والمالية
برنامج التنمية المهنية وإدارة الموارد البشرية
برنامج المتابعة والتقويم
برنامج الإصلاح على مستوى المدرسة
ثانيا - البرامج المتقاطعة وتشمل:
برنامج تطوير المناهج
برنامج تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصال
برنامج التغذية المدرسية
أطلق الدكتور عصام حجي، المستشار العلمي لرئيس الجمهورية، بالاشتراك مع الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، الاثنين، الخطة القومية لتطوير التعليم ما قبل الجامعي «2014 - 2030» تحت عنوان «معا نستطيع - تقديم تعليم جيد لكل طفل»، تمهيدًا لطرحها من جانب مؤسسة الرئاسة للحوار المجتمعي.
تتضمن الخطة العديد من النقاط باعتبار التعليم المشروع القومي لمصر، وتبدأ من العام الجاري 2014، وتستمر حتى عام 2030، حيث أكدت أنه «لا يوجد ما هو أكثر واقعية وتأثيرًا من التعليم، وأن جودة المدارس تؤثر على كل جانب من جوانب حياة الأطفال والتلاميذ، وتشكل مصيرهم وتحدد قدرة المجتمع على الإبداع والنمو الاقتصادي».
وأشارت الخطة إلى أن أي طموح لتنمية حقيقية في مصر يتطلب إصلاحًا لنظام التعليم، ولا بد أن تكون لهذا الأمر أولوية أولى ليس للتربويين فقط، ولكن أيضًا للقادة السياسيين، والمفكرين، وأولياء الأمور، وكل طوائف المجتمع.
كما تضمنت الخطة رؤية المشكلات القائمة، وترتيب القضايا الملحة وفق أولوياتها، ثم التوصل إلى مجموعة من القضايا المستخلصة، ووضع تصور لمواجهتها وتحديد متطلبات السنوات القادمة.
ترتكز المخرجات الرئيسة للخطة المرحلية الأولى على:
- مقعد لكل طفل في كل مرحلة من مراحل التعليم
- لن توجد قرية دون تعليم مجتمعي
- مناهج مطورة لجميع مراحل التعليم العام والفني
- تنمية مهنية لكل معلم وكادر تربوي وإداري
- عناصر تكنولوجيا المعلومات والاتصال بكل مدرسة في كل مرحلة من مراحل التعليم العام والفني
- «تابلت» في يد كل طالب في المرحلة الثانوية بشقيها العام والفني
- تغذية مدرسية لجميع تلاميذ التعليم الأساسي
- منظومة مطورة للتأمين الصحي
- مدرسة فنية في كل مصنع.. ومصنع في كل مدرسة فنية
- مراكز مصادر لذوي الإعاقة بكل إدارة
- مدارس للمتفوقين بكل محافظة
- نظام معياري مميكن للتقويم
وبالنسبة للاستراتيجيات الحاكمة والمواجهة لأنشطة الخطة فتتضمن:
- إتاحة الفرص المتكاملة لاستيعاب وتعليم جميع الأطفال من عمر «5 إلى 18»
- التوصل إلى معالجات غير تقليدية لمواجهة القصور الشديد في كفاية المباني والتجهيزات المدرسية
- التركيز على المدرسة الابتدائية بما يؤهلها أن تكون قاعدة قوية للمراحل الأعلى
- تطوير المناهج بما يحقق ترسيخ الانتماء الوطني المصري، والحفاظ على الهوية
- إكساب المتعلم الكفايات الأساسية لمجتمع المعرفة
- الأخذ بالمناهج العالمية غير المحملة ثقافيًا مثل الرياضيات والعلوم واللغات والجغرافيا
- مواجهة قضايا التقييم والامتحانات وصولًا إلى نظم تعيد التعليم إلى طبيعته ووظيفته الأساسية
- التوصل إلى الصيغ التكنولوجية الأكثر فاعلية في عرض المعرفة المستهدفة وتداولها بين الطلاب والمعلمين، ومن يرغب من أبناء المجتمع
- بنية محدثة لتخصصات التعليم الفني والتدريب المهني
- التركيز على بناء الشخصية أكثر من الاستيعاب وحفظ المعلومات
- إعادة الاعتبار للأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية في مختلف مراحل التعليم
- توفير بيئة مدرسية جاذبة ومنضبطة وآمنة وخالية من ال*** والسلوكيات غير المرغوب فيها
- تطوير بيئة التعليم وتزويدها بالتقنيات المطلوبة لتحسين التعليم
- تحقيق ميزات تنافسية على المستويات الإقليمية والعالمية في مجالات العلوم والرياضيات وعلوم وفنون الاتصال
- التنمية المهنية الشاملة والمستدامة المخططة للمعلمين
- إعادة هندسة النظام التعليمي ليحقق الفاعلية والانسيابية بين عناصره وحلقاته
- التوجه نحو نظام تعليمي متوازن بين المركزية واللا مركزية
- توفير مستلزمات تنفيذ الخطة، وتدبير متطلبات التمويل اللازمة، لتحقيق برامجها ومشروعاتها
- تطوير منظومة واستراتيجيات العمل في المراكز والهيئات الداعمة لوزارة التربية والتعليم
- التأكيد على المشاركة الفاعلة للأسرة والدعم المجتمعي
- تحديث منظومة التشريعات التعليمية وذات الصلة والمؤثرة فيها
- إعداد كل الطلاب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي والحياة المهنية
- دعم وتعزيز قدرة نظام التعليم على مواصلة التحسن
الركائز الرئيسية للخطة
الإتاحة والجودة وإدارة النظام التعليمي:
- البرامج الرئيسية والمتقاطعة للخطة
أولأ: البرامج الرئيسة:
برنامج رياض الأطفال
برنامج التعليم الأساسي، ويتضمن برنامج المرحلة الابتدائية والإعدادية
برنامج المرحلة الثانوية، ويتضمن برنامج الثانوي العام وبرنامج الثانوي الفني
برنامج التعليم المجتمعي
برنامج التربية الخاصة، ويتضمن برنامج الدمج، ورعاية ذوي الإعاقة، وبرنامج رعاية المتفوقين والموهوبين
برنامج تطوير البنية المؤسسية لمنظومة قطاع التعليم قبل الجامعي في إطار مركزي- لا مركزي، ويتضمن:
برنامج تعديل البيئة التشريعية وهيكلة قطاع التعليم
برنامج تنمية نظم المعلومات التربوية والمالية
برنامج التنمية المهنية وإدارة الموارد البشرية
برنامج المتابعة والتقويم
برنامج الإصلاح على مستوى المدرسة
ثانيا - البرامج المتقاطعة وتشمل:
برنامج تطوير المناهج
برنامج تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصال
برنامج التغذية المدرسية
طارق حماد- عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 05/12/2013
مواضيع مماثلة
» "التعليم" تستطلع آراء الجهات المستفيدة من الخطة القومية للتعليم قبل الجامعى
» الخطة القومية للتعليم.. تستند لـ3 ركائز "الإتاحة والجودة وإدارة النظام التعليمى".. تضم 7 محاور أهمها "الموهوبين وذوى الإعاقة والمناهج"
» الهيئة القومية للاستشعار في مصر
» ننشر الخطة السرية لـ«التعليم» و«الداخلية» للسيطرة على مدارس الإخوان / جريدة التحرير 26/11/2013
» معلم يكسر ذراع تلميذ بالابتدائى.. والمعاهد القومية: سنحقق فى الواقعة
» الخطة القومية للتعليم.. تستند لـ3 ركائز "الإتاحة والجودة وإدارة النظام التعليمى".. تضم 7 محاور أهمها "الموهوبين وذوى الإعاقة والمناهج"
» الهيئة القومية للاستشعار في مصر
» ننشر الخطة السرية لـ«التعليم» و«الداخلية» للسيطرة على مدارس الإخوان / جريدة التحرير 26/11/2013
» معلم يكسر ذراع تلميذ بالابتدائى.. والمعاهد القومية: سنحقق فى الواقعة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى