التعلم الإلكترونى والتعلم عن بعد
صفحة 1 من اصل 1
التعلم الإلكترونى والتعلم عن بعد
مفهوم التعلم الالكترونى
هو نوع من التعلم يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية (الحاسب الآلي والإنترنت) تمكن المتعلم من الوصول إلي مصادر التعلم في أي وقت وفي أي مكان
هو عملية تقديم المعلومات عبر كل الوسائط الإلكترونية.
هو تقديم المحتوى التعليمي ( شرح وتمارين ومتابعة) بصورة جزئية أو شاملة في الفصل أو عن بعد بواسطة برامج الحاسب أو عبر شبكة الانترنت
هو طريقة للتعلم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكات و إنترنت ووسائط متعددة و مكتبات الكترونية سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي ( أي استخدام التقنية بجميع أنواعها بهدف نقل المعلومات للمتعلم في أقصر وقت وأقل جهد وفائدة كبيرة )
نوع من التعلم الذي يصل إليه المتعلمين في أماكن تواجدهم عبر الشبكات المعدة لهذا الغرض بهدف تحقيق الاتصال والتعامل بين المعلم والمتعلم وبين المتعلمين أنفسهم ، ويتم ذلك بشكل مباشر ومتزامن وموحد لكل الدارسين أو غير متزامن يراعي ظروف ونوعية كل متعلم
التعلم الإلكترونى والتعلم عن بعد
التعلم الإلكتروني هو من أهم ( أو أهم ) وسائل التعلم عن بعد ولكن ليس الوسيلة الوحيدة.
التطور الهائل في تقنية المعلومات يجعل التعلم عن بعد في المستقبل يعتمد اعتمادا كاملا على تقنيات التعلم الإلكتروني ( مؤتمرات مرئية ، وسائط متعددة).
أنواع التعلم الإلكترونى
التعلم الالكتروني المباشر (المتزامن )Synchronous e-learning
تعريفه:
وفيه يتم نقل المعلومات والدروس والإمتحانات وتبادلها بين المعلم والمتعلم في نفس الوقت الفعلي لتدريس المادة مثل المحادثة الفورية أو تلقي الدروس من خلال ما يسمى بالدروس الافتراضية
مميزاته:
الحصول على التغذية الراجعة المباشرة لدراسته في الوقت نفسه
التعليم الالكتروني غير المباشر (غير المتزامن) Asynchronous e- learning
تعريفه:
وفيه يحصل المتعلم على دورات أو حصص وفق برنامج دراسي مخطط , يحدد فيه الوقت والمكان الذي يتناسب مع ظروفه عن طريق توظيف بعض أساليب التعلم الإلكتروني مثل البريد الإلكتروني وأشرطة الفيديو و الإسطوانات المدمجة ويعتمد على الوقت الذي يقضيه المتعلم للوصول الى المهارات التي يهدف إليها الدرس
مميزاته :
1- üالمتعلم يتعلم حسب الوقت المتاح له وحسب إمكانياته
2- üإعادة مادة التعلم ودراستها والرجوع إليها إلكترونيا في إي وقت .
عيوبه:
عدم تقديم تغذية راجعة للمتعلم من قبل المعلم إلا في وقت متأخر أو عند الانتهاء من الدورة
مبررات إستخدام التعلم الإلكترونى
إيجاد طرق مميزة لعرض المناهج عبر شبكة الإنترنت.
إيجاد حلول لمشكلة الأعداد الكبيرة للطلاب.
الاتصال الحقيقي وإمكانية الوصول للمناهج في أي وقت.
نمو الطلب على المعرفة – فالمعرفة هي قاعدة الاستثمار في الانسان وتنمية مهاراته مما يعود بأفضل النتائج.
تعدد مصادر المعرفة نتيجة الاتصال بالمواقع المختلفة على الانترنت.
مراعاة الفروق الفردية لكل متعلم نتيجة لتحقيق الذاتية .
التقييم الفوري والسريع والتعرف على النتائج وتصحيح الأخطاء.
تحقيق الاتصال التفاعلي بين الطلاب مما يحقق التوافق بين فئات من الطلاب ذات مستويات متساوية أو متوافقة.
المرونه : سرعة و سهولة تحديث وتعديل المحتوى التعليمي دون تكاليف إضافية باهظة .
الاستمرارية في التعلم , لأنه وسيلة اتصال متوفرة دائماً بدون انقطاع وبمستوى عال من الجودة
تغيير دور المعلم , باعتباره ناقل للمعرفة والمصدر الوحيد للمعلومات وتحويله إلى دور الموجه والمشرف على التعلم .
المتعلم يتعلم ويخطيء في حريه (الخصوصية الذاتية) , ويمكن تخطي بعض المراحل التي يراها سهلة .
متطلبات التعليم الإلكترونى
توفير البنى التحتية اللازمة و المتمثلة في الشبكات والأجهزة والبرمجيات
توعية المنظومة التعليمية (المُعلم، والمُتعلم، والمؤسسة التعليمية، والبيت، والمجتمع، والبيئة)، بأهمية وكيفية وفعالية التعلم الإلكتروني، لخلق التفاعل بين هذه المنظومة.
تدريب (المُعلم، المتعلم) بما يمكن تسهيل استخدام هذه التقنية.
معوقات التعلم الإلكترونى
التطور السريع في المعايير القياسية العالمية مما يتطلب تعديلات و تحديثات كثيرة في المقررات الإلكترونية.
الخصوصية والسرية (الهجوم والقرصنة على المواقع الرئيسية فى الإنترنت ) هل يمكن أن يؤثر ذلك على المقررات الإلكترونية والإمتحانات؟؟
مقاومة الطلاب لهذا النمط الجديد للتعلم وعدم تفاعلهم معه.
الإتجاه السلبي لبعض أعضاء هيئة التدريس ضد التعلم الإلكتروني.
عدم وجود وعي كافي لأفراد المجتمع بهذا النوع من التعلم.
عدم وجود وعي كافي لأفراد المجتمع بهذا النوع من التعلم.
توفير مساحة واسعة من الحيز المتاح على شبكة الإنترنت وتوسيع مجال الاتصال اللاسلكي wireless
الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والمعلمين لكيفية التعلم و التعليم باستخدام الانترنت.
الحاجة الى نشر مقررات إلكترونية على مستوى عالي من الجودة حيث أن المنافسة عالية .
التغلب على معوقات التعلم الإلكترونى
السيطرة على التقنية (التطوير و التجويد).
وضع سياسة صارمة غير متسامحة إزاء الأمانة الأكاديمية.
وضع سياسة أمن صارمة ( القدرة على تحديد من يسمح له ومن لا يسمح له بالوصول إلى المعلومات (.
توعية أعضاء هيئة التدريس بأهمية التعلم الإلكتروني و ترغيبهم في إستخدامه.
تعليم وتدريب أعضاء هيئة التدريس ( التدريب في مجال التقنية وإستخدام الإنترنت و التدريب على وسائل التدريس الحديثة ).
مواضيع مماثلة
» أهمية استخدام شبكة الإنترنت في مجال التعليم والتعلم :
» التعلم المزجي
» مصادر التعلم
» التعلم بالإكتشاف
» التعلم التعاوني
» التعلم المزجي
» مصادر التعلم
» التعلم بالإكتشاف
» التعلم التعاوني
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى