التعلم المزجي
صفحة 1 من اصل 1
التعلم المزجي
ما المقصود من التعلم المزجي :
هو أحد نماذج تطوير التعلم وتحويله من التعلم التقليدي إلى التعلم المباشر عبر الوسائط الالكترونية .
أو ما يسمى بالتعلم الالكتروني .
يمكن الحصول على التعلم الالكتروني من خلال وسائل مختلفة وهي :
- برامج التعلم بالبث المباشر التي تشمل أنشطة ومعلومات مما يجعلها شديدة التشابه بأنماط أخرى من التعلم عن بعد .
- بوابات التعلم عبر الوسائط الالكترونية والتي تمنح المتعلمين وسائل مختلفة متزامنة وغير متزامنة .
- مواقع الانترنت التي ترتكز على برامج تدريب معينة وعروض خدمات تتميز بالتركيز على إظهار المواصفات الخاصة بالبرنامج والمنافع المكتسبة بطريقة تشبه كراسة العروض التي تصدرها المؤسسات الدعائية .
- مواقع معينة تتيح لك تحميل مقالات وأدوات سواء كانت مجانية أو تجريبية لأدوات خاصة قبل شرائها .
بعض التعريفات :
عند دراسة محتوى التعليم الالكتروني لا بد من توضيح بعض المصطلحات اللغوية
حيث توجد فيما يلي مجموعة صغيرة منتقاه من بعض المصطلحات التي قد تسمعها في هذا المجال .
1- التدريب عبر الانترنت (WBT) :
يقصد بهذا المصطلح بصفة رئيسية حزم المواد التدريبية المتاحة عبر الانترنت .
ويلازم هذا المصطلح مصطلح آخر هو " الفصول الافتراضية "
حيث يتمكن من خلالها مختلف الأفراد في أماكن عدة
من استخدام الانترنت فيما بينهم
أو للاتصال بالمدرب
أو كلا الاستخدامين .
ففي الفصول الافتراضية يجتمع المتعلمون من خلال أجهزة الحاسب الخاص بهم
لحضور جلسة
أو حلقة دراسية
وتقدم لهم المادة من خلال وسائط متعددة .
حيث توفر بعض البرامج " السبورة الالكترونية "
مما يتيح للمتعلمين المساهمة بالتعليقات
أو حتى بالرسم
أو بكتابة نص
أو بلصق صور
ويرى كل متعلم النتيجة النهائية .
وكذلك توفر تلك البرامج غرف المحادثة التي تسمح بفتح حوار بين مختلف الأشخاص .
هذا بالإضافة الى الاجتماعات المرئية أو الصوتية التي يمكن إجراؤها عبر غرف المحادثة .
كما أنه يسمح بمشاركة المتعلمين
في رؤية مستندات
أو العمل عليها .
بل يمكنهم أن يعبروا عن آرائهم
أو يجيبوا على أسئلة اختبار .
الاتصال المتزامن (Synchronous communication)
يتيسر الاتصال أو التعليم المتزامن من خلال سرعة الاتصال
التي تقدم دعما على نفس النحو الذي تقدمه الألياف الضوئية لأغراض الاتصال الهاتفي .
ويحتاج كل فرد منا للاتصال بالآخر الكترونيا من خلال شبكة محلية أو من خلال الانترنت .
ففي البداية قد تكون جودة المؤتمرات الصوتية والمرئية غير عالية ولكن مع تطوير سرعة الاتصال ستتحسن جودتهما أكثر فأكثر .
ومعظم وسائل الاتصال عبر الانترنت تكون غير متزامنة باستخدام وسائل الإعاقة الزمنية مثل البريد الالكتروني أو لوحات النشرات .
3- بوابات التعليم الالكتروني (Learning Portals )
تستضيف هذه البوابات مزودي الخدمات
مما يتيح للعملاء الوصول للبيانات عبر الإنترنت
إذ أنها معلقة على الخادم " المضيف "
قد يترك المستخدمون شبكة المعلومات المؤسسية للدخول في نطاق شبكة الانترنت لاستخدام بيانات أحد مزودي الخدمات.
أو في بعض الحالات قد يتواجد عدد من مزودي الخدمات من خلال قائمة للبوابات .
وكذلك قد يكون المستخدمون مجتمعات تعليمية عبر الانترنت
وبالتالي يكون في المستطاع إنشاء بوابات التعلم وارتباط اسمها بشبكة المعلومات الخاصة بالشركة التي تمد بها
وبالتالي لا يمكن لأي من المستخدمين اختراق شبكة كل منهم الآخر .
4- موضوع التعلم (Learning object )
إحدى مميزات التعليم الالكتروني هي تقديم المحتوى الرقمي التعليمي بحيث يكون قابلا للتجزئة إلى مكونات أصلية .
وهو التعلم الذي يوصف في غالب الأحيان بالتعليم " صغير الحجم " أو التعلم " بالقطعة " .
ومن المعقول أن يكون أحد أركان التعلم الالكتروني هو ضمه داخل عدد قليل من حلقات العرض .
إذ إن المتعلمين عن بعد في أغلب الأحيان لا يكون لديهم وقت أو رغبة في البقاء أمام شاشات الحاسوب لفترات طويلة .
و" موضوع التعلم " هو طريقة وصف تلك العناصر " صغيرة الحجم " .
فهي عناصر مهمة لأنها تتيح للمتعلمين أن يحصلوا على ما يحتاجون إلى تعلمه أو معرفته بالتحديد .
وليس الحصول على معلومات ربما قد يكونون قد عرفوها بالفعل قبل في الماضي مما يوفر الوقت في التدريب والوقت لإنتاجية المتعلم .
- نظام إدارة المحتوى التعليمي (LMS)
يمثل نظام إدارة المحتوى الرقمي التعليمي تكنولوجيا البنية التحتية للشركات لإدارة تنمية القدرات البشرية
من خلال متابعة المعلومات الخاصة بتدريب الموظفين وإدارتهم ومتابعة جميع الأحداث والموارد ذات العلاقة بسياسة التعليم بالمؤسسة .
ويقدم نظام إدراة التعلم عبر الانترنت دورات تدريبية
وكذا إدارة الأحداث
وإدارة المحتوى الرقمي التعليمي والمورد
وتقييمات شاملة وتحليلا لفجوة المهارات المحسنة
والمحتوى التعليمي المحكم
والإخطارات المرسلة عبر البريد الالكتروني
والتكامل الفوري بالموارد البشرية
وأنظمة مالية وأنظمة تخطيط الموارد .
ويدير نظام إدارة التعلم كل أنواع طرق التدريب
سواء كان تدريبا من خلال طرف ثالث من خارج الشركة
أم تدريبا داخليا بما في ذلك
التدريبات القائمة داخل الفصول الدارسية
والتعلم الالكتروني
والفصول الافتراضية
والتدريب القائم على التكنولوجيا والكتب
وشرائط الفيديو
ويقدم نظام إدارة التعلم أيضا كيفية الوصول إلى
أدوات التحكم
والتقييمات الشاملة
وإدارة المحتوى الرقمي التعليمي أومدى فعالية أداء الفصل الإفتراضي .
6- مزود الخدمة (ASP)
يشير هذا المصطلح عادة الى خدمات معروضة على الخادم وهي خدمات "تستأجر" البرمجة .
على سبيل المثال
يفضل وضع نظام إدارة التعلم من قبل شركة خارجية بدلا من تنصيبها وإدارتها من قبل النظام الداخلي .
وعلاوة على توفير التكنولوجيا بناء على الاشتراك بها يوفر مزود خدمة التطبيقات كل البنية التحتية للتكنولوجيا المعلوماتية ويقدم الخدمات الضرورية لتقديم التكنولوجيا المعلوماتية للعملاء ويقوم مزود خدمات التطبيقات باستضافة البرامج التدريبية بمركز بيانات بعيد ويقدمونها للعملاء عبر الإنترنت أو الشبكة الخاصة .
- معيار " سكورم " أو النموذج المرجعي لمكونات المحتوى التشاركي (SCORM)
قامت وزارة الدفاع في الولايات المتحدة الأمريكية (DOD)
بإطلاق مبادرة توزيع التعلم المتقدم (ADL)
بهدف تطوير استراتيجية وزارة الدفاع الأمريكية لاستخدام التقنيات التعليمية والمعلوماتية لتحديث وسائل التعليم والتدريب .
ولقد عملت مبادرة توزيع التعلم المتقدم(ADL) على تحديد معايير مرتفعة لمحتوى التعليم الرقمي .
ومنها قابلية إعادة استخدام المحتوى التعليمي
وإتاحة الوصول إليه
وقابليته للاستمرار والتداول
وذلك لأجل رفع مستوى التدريبات العملية المتاحة
وترويج استخدام التعلم من خلال وسائل التقنية
وتقديم اساس اقتصادي سليم للاستثمار .
معايير " سكورم" (SCORM) :
هي عبارة عن نموذج تجميع المحتوى الرقمي التعليمي والبيئة المثالية للتعلم عن بعد لموضوعات التعلم .
ويمكن تعريفه ببساطه على أنه :
مجموعة من المعايير التي تكون مجتمعة مرجعا للمواصفات الفنية المتداخلة والإرشادات المصممة لمؤاومة المواصفات عالية المستوى التي وضعتها وزارة الدفاع الأمريكية لمقدمي المحتوى الرقمي التعليمي .
وتشمل هذه المواصفات وإن لم تكن مقصورة على ذلك :
قابلية المحتوى التعليمي لاعادة الاستخدام
وسهولة الوصول إليه
وقابليته للاستمرار والتداول .
إن مهمة مبادرة توزيع التعلم المتقدم (ADL) في تطوير " سكورم " هي أيضا عملية تهدف إلى الربط بين المجموعات والمصالح المختلفة .
ويهدف هذا النموذج المرجعي إلى سد الفجوة بين التقنيات وعمليات التطبيق التجاري والعام .
8- نظام الإدارة التعليمي لاتحاد التعليم العالمي (LMS)
يقدم نظام الإدارة التعليمي لاتحاد التعليم العالمي وهو عبارة عن مرشد يقدم أفضل الممارسات والتطبيقات للبيانات الوصفية توجيها عاما عن طريقة استخدام عناصر البيانات الوصفية التعليمية .
ففي عام 1997 :
بذل القائمون على مشروع نظام الإدارة التعليمي لاتحاد التعليم العالمي جهدا لتطوير معايير مفتوحة قائمة على احتياجات السوق للتعلم عبر الانترنت بما في ذلك مواصفات البيانات الوصفية للتعلم .
9- المساعد الرقمي الشخصي (pda)
يشير هذا المصطلح إلى الكمبيوتر الكفي الذي يستخدم بروتوكول التطبيقات اللاسلكية (WAP) مما يتيح الوصول دون تقيد بمكان معين إلى المحتوى الرقمي التعليمي .
ولا يزال أحدث صورة للتعلم الالكتروني ولا تستخدمه الكثير من الشركات في الوقت الحالي
وفي النهاية يمكن ان نقول عن التعليم المزجي
تعريف التعلم المزجي :
التعلم المزجي هو التطوير المنطقي والطبيعي الأمثل لنمط التعلم التقليدي .
حيث يقدم وسيلة رائعة وفق المتطلبات اللازمة للتعلم والتطويرلمؤاومة حاجات المتعلمين الأفراد .
ويقدم التعلم المزجي فرصة للتعامل مع الجديد من المخترعات والتقنية المقدمة من خلال التعلم عبر الانترنت إلى جانب تقنيات التفاعل والمشاركة في الصورة المثلى للتعليم التقليدي .
ومن الممكن تدعيم هذا التعلم المزجي وتعزيزه بالحكمة والاتصال المباشر بين المعلمين .
التعلم المزجي عبارة عن خليط من :
- تكنولوجيا الوسائط المتعددة .
- القرص المدمج والبث المرئي الحي .
- الفصول الدراسية الافتراضية .
- البريد الصوتي والبريد الالكتروني والمكالمات الجماعية .
- النصوص المتحركة عبر الانترنت والبث المرئي الحي لعملية التعلم المزجي .
هذا بالإضافة إلى الأشكال التقليدية لإجراء التدريب داخل الفصل الدراسي والتعامل مع المعلم وجها لوجه .
__________________
طارق توفيق
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى