الدرس النموذجي
صفحة 1 من اصل 1
الدرس النموذجي
الدرس النموذجي
ادارة بنها التعليمية مدرسة انس بن مالك وحدة التدريب و الجودة
خطوات إعداد وتحضير الدرس
تسجيل العنوان بما يتفق مع زمن الحصة وتوزيع المنهج
– تسجيل الأهداف الإجرائية للدرس (نواتج التعلم )
حسب عناصر الدرس وجب ان تكون متنوعة( معرفية- وجدانية-مهارية)
تكتب هذه العبارة قبل ذكر الأهداف. بعد دراسة التلميذ لهذا الدرس ( ......... ) يجب أن يكون قادرا على:-
- أمثلة للأهداف المعرفية
( يفسر – يستنتج – يشرح – يقارن - يحدد - يحلل – يبتكر – يذكر – يتعرف – يناقش - يصف–يقترح- يقرر –يوضح- يطبق- يستدل- ينظم –يعدد - يختار– يصنف- يركب -يتعرف –يؤلف –يجدول- يفسر- يشغل–يقدر- يسمى- يعبر – يترجم –ينقد)
- أمثلة للأهداف الوجدانية
( يستقبل – ينتبه – ينصت – يقدر –يتعاون – يفضل – يتجنب – يشترك – يتقبل – يواظب -يستجيب -يفاضل -يبادر –يختار- يدافع- - يحافظ- يتحمس – يطيع- يتطوع -يلتزم -يوافق -يمتدح - يشارك- يؤيد– يحرص- يحب –يرغب)
- أمثلة للأهداف المهارية
(يرسم – يفحص– يودي بدقة - يلون خريطة - يبتكر مجسم - يقيس المسافة - يحول جدول الي رسم يباني -يقلد -ينقل – يحاكي - يكرر يعيد عمل - يماثل- يجمع –ينسخ- يلاحظ )
أن + فعل إجرائي + مستوى الأداء من عناصر الدرس + شروط تحقيق الهدف
– تسجيل الوسائل المعنية التي ستستخدم في الدرس :- مثال :
السبورة – الفيديو- البروجيكتور- كرة –كشاف- الطباشير –خيوط واحبال –أوراق ملونة – نموذج... (المجموعة الشمسية )
- تسجيل المصادرالتي ستستخدم في الدرس :- مثال :
مقروءة مسموعة مرئية
الكتب المراجع و الموسعات الخرائط -الأطالس
-الجرائد والمجلات
- دليل المعلم
-كراسات التدريب والأنشطة
-البرامج الإذاعية
-عرض المعلم
-اللقاءات
- الندوات -لمحاضرات
-المؤتمرات
- البرامج التليفزيونية
-العرض بالفيديو
- الرحلات و الزيارات
- البروجيكتور بالشفافيات
- فيديو كونفرانس -الانترنت
- القنوات التعليمية الفضائية
- تسجيل النشاط المصاحب التي سيستخدم في الدرس :- مثال :
•عرض شريط فيديو لموضوع ...... *عمل جداول مقارنة بين .... *عمل جداول زمنية نتحكم ..... ..........
•عمل جداول تتبعية لموضوع ....... *عرض عينات لمحاصيل ............و.................
•تحويل ارقام الى رسوم بيانية ل................... *مشهد تمثلى يصور ..............تاريخى او جغرافى .
•عمل مجسم ل ..................الصلصال –الكرتون – .....الخ
•تنفيذ الانشطة الوارده بالكتاب المدرسى وكراس التدريبات كل حسب مواقع الدرس
•توزيعات على خرائط صماء سبورية ورقية .....الخ * قراءة الجريدة ..........ص........مقالة.............
•عمل رسوم تخطيطية لموضوع ........بالاشكال الهندسية .
•قراءة ص ..................من المراجع او الموسوعة ........... *عرض صور .................
•عمل مجموعات لقراء .......اوحل المشكلة * رسم شفافية لخريطة ............وعرضها على البروجكتور
- القضايا المتضمنة
( مشكلة التلوث – المشكلة السكانية – موارد البيئة - ................................)
- تسجيل الاستراتيجيات المستخدمة (طرق التدريس ) التي ستستخدم في الدرس :- مثال :
1- التعليم التعاوني2- العصف الذهني 3- التعليم بمشكلة 4- لعب الأدوار 5- الحوار و المناقشة 6 – الإلقاء
7- اللعب .......................الخ
- التمهيد
بأمثلة من البيئة - ربط الحديث بالقديم (باسترجاع المعلومات ). - ربط الأحداث الجارية بموضوع الدرس .
–عرض الدرس (عرضي أو طولي
مع تطبيق الوسيلة – أو النشاط المصاحب أو طريقة التعلم التى يتبعها المعلم فى عرض كل عنصر على حدا مع ذكر المعلومة . أومصدر المعرفة
يسجل العنصر ثم يتم تسجيل الطريقة المستخدمة في شرحه والوسيلة ومصادر المعرفة والنشاط المصاحب الذي سيقوم به الطالب في الحصة
- التقويم :-
لابد أن تقيس الأهداف المذكورة فى أول الدرس والتى تم صياغتها مسبقاً ... ويمكن أن تكون تحريرية أو شفوية أو الأثنين معاً
( أسئلة تطبيقية )
1-سؤال يقيس الهدف المعرفى المذكور فى الاعداد عرف – من – متى – أين – مامعنى – مااسم – كم عدد – فسر
2- سؤال يقيس الهدف المهارى المذكور فى الاعداد حدد – على الخريطة- إرسم – كون جدول – لون – ظلل
3- سؤال يقيس الهدف الوجدانى المذكور فى الأعداد ماذا يجدث لو – مارأيك
- أسئلة تحضيرية
إقرأ الكتاب المدرسى ص ............ ثم إرسم .............. قم بزيارة ...............
إجمع عينات .......... إبحث فى مرجع ...............
مع تحيات
الاستاذ /طارق توفيق عبد العزيز
مشرف وحدة التدريب والجودة بمد رسة بنك القليوبية الوطني الثانوية
ادارة بنها التعليمية مدرسة انس بن مالك وحدة التدريب و الجودة
خطوات إعداد وتحضير الدرس
تسجيل العنوان بما يتفق مع زمن الحصة وتوزيع المنهج
– تسجيل الأهداف الإجرائية للدرس (نواتج التعلم )
حسب عناصر الدرس وجب ان تكون متنوعة( معرفية- وجدانية-مهارية)
تكتب هذه العبارة قبل ذكر الأهداف. بعد دراسة التلميذ لهذا الدرس ( ......... ) يجب أن يكون قادرا على:-
- أمثلة للأهداف المعرفية
( يفسر – يستنتج – يشرح – يقارن - يحدد - يحلل – يبتكر – يذكر – يتعرف – يناقش - يصف–يقترح- يقرر –يوضح- يطبق- يستدل- ينظم –يعدد - يختار– يصنف- يركب -يتعرف –يؤلف –يجدول- يفسر- يشغل–يقدر- يسمى- يعبر – يترجم –ينقد)
- أمثلة للأهداف الوجدانية
( يستقبل – ينتبه – ينصت – يقدر –يتعاون – يفضل – يتجنب – يشترك – يتقبل – يواظب -يستجيب -يفاضل -يبادر –يختار- يدافع- - يحافظ- يتحمس – يطيع- يتطوع -يلتزم -يوافق -يمتدح - يشارك- يؤيد– يحرص- يحب –يرغب)
- أمثلة للأهداف المهارية
(يرسم – يفحص– يودي بدقة - يلون خريطة - يبتكر مجسم - يقيس المسافة - يحول جدول الي رسم يباني -يقلد -ينقل – يحاكي - يكرر يعيد عمل - يماثل- يجمع –ينسخ- يلاحظ )
أن + فعل إجرائي + مستوى الأداء من عناصر الدرس + شروط تحقيق الهدف
– تسجيل الوسائل المعنية التي ستستخدم في الدرس :- مثال :
السبورة – الفيديو- البروجيكتور- كرة –كشاف- الطباشير –خيوط واحبال –أوراق ملونة – نموذج... (المجموعة الشمسية )
- تسجيل المصادرالتي ستستخدم في الدرس :- مثال :
مقروءة مسموعة مرئية
الكتب المراجع و الموسعات الخرائط -الأطالس
-الجرائد والمجلات
- دليل المعلم
-كراسات التدريب والأنشطة
-البرامج الإذاعية
-عرض المعلم
-اللقاءات
- الندوات -لمحاضرات
-المؤتمرات
- البرامج التليفزيونية
-العرض بالفيديو
- الرحلات و الزيارات
- البروجيكتور بالشفافيات
- فيديو كونفرانس -الانترنت
- القنوات التعليمية الفضائية
- تسجيل النشاط المصاحب التي سيستخدم في الدرس :- مثال :
•عرض شريط فيديو لموضوع ...... *عمل جداول مقارنة بين .... *عمل جداول زمنية نتحكم ..... ..........
•عمل جداول تتبعية لموضوع ....... *عرض عينات لمحاصيل ............و.................
•تحويل ارقام الى رسوم بيانية ل................... *مشهد تمثلى يصور ..............تاريخى او جغرافى .
•عمل مجسم ل ..................الصلصال –الكرتون – .....الخ
•تنفيذ الانشطة الوارده بالكتاب المدرسى وكراس التدريبات كل حسب مواقع الدرس
•توزيعات على خرائط صماء سبورية ورقية .....الخ * قراءة الجريدة ..........ص........مقالة.............
•عمل رسوم تخطيطية لموضوع ........بالاشكال الهندسية .
•قراءة ص ..................من المراجع او الموسوعة ........... *عرض صور .................
•عمل مجموعات لقراء .......اوحل المشكلة * رسم شفافية لخريطة ............وعرضها على البروجكتور
- القضايا المتضمنة
( مشكلة التلوث – المشكلة السكانية – موارد البيئة - ................................)
- تسجيل الاستراتيجيات المستخدمة (طرق التدريس ) التي ستستخدم في الدرس :- مثال :
1- التعليم التعاوني2- العصف الذهني 3- التعليم بمشكلة 4- لعب الأدوار 5- الحوار و المناقشة 6 – الإلقاء
7- اللعب .......................الخ
- التمهيد
بأمثلة من البيئة - ربط الحديث بالقديم (باسترجاع المعلومات ). - ربط الأحداث الجارية بموضوع الدرس .
–عرض الدرس (عرضي أو طولي
مع تطبيق الوسيلة – أو النشاط المصاحب أو طريقة التعلم التى يتبعها المعلم فى عرض كل عنصر على حدا مع ذكر المعلومة . أومصدر المعرفة
يسجل العنصر ثم يتم تسجيل الطريقة المستخدمة في شرحه والوسيلة ومصادر المعرفة والنشاط المصاحب الذي سيقوم به الطالب في الحصة
- التقويم :-
لابد أن تقيس الأهداف المذكورة فى أول الدرس والتى تم صياغتها مسبقاً ... ويمكن أن تكون تحريرية أو شفوية أو الأثنين معاً
( أسئلة تطبيقية )
1-سؤال يقيس الهدف المعرفى المذكور فى الاعداد عرف – من – متى – أين – مامعنى – مااسم – كم عدد – فسر
2- سؤال يقيس الهدف المهارى المذكور فى الاعداد حدد – على الخريطة- إرسم – كون جدول – لون – ظلل
3- سؤال يقيس الهدف الوجدانى المذكور فى الأعداد ماذا يجدث لو – مارأيك
- أسئلة تحضيرية
إقرأ الكتاب المدرسى ص ............ ثم إرسم .............. قم بزيارة ...............
إجمع عينات .......... إبحث فى مرجع ...............
مع تحيات
الاستاذ /طارق توفيق عبد العزيز
مشرف وحدة التدريب والجودة بمد رسة بنك القليوبية الوطني الثانوية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى